كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي
/ﻪـ
الكتـب
الفتاوي
المحاضرات
روائع المختارات
من مكتبة التلاوة
أحكام تجويد القرآن
تفسير القرآن
برامج مجانية
الصفحة الرئيسية
البحث:
القائمة الرئيسية
الموسـوعـة القــرآنية
القــــــراّن الـكريــــــم
الشاشة القرآنية الذهبية
مشغل القـــرآن (فلاش)
الإيمـــان فــلاش قــرآن
أحكــام تــــلاوة الــقراّن
أحكـام التـلاوة (صـوت)
التــــلاوات والقــــــراء
مصــاحــف الـــفــــلاش
تفسير الشعراوي (صوت)
تفسير القـرآن الكريــم
تفسير القرطبي
تفسير الرازي
تفسير السيوطي
تفسير الشوكاني
تفسير الشــعراوي
أيسر التفاسير
جامع الحديث الشريف
كتب الحـــديث الشريف
شروح صحيح البخاري
شــروح صحيح مســلم
شـروح سـنن الترمـذي
شـــرح الفتح الـربانــي
شروح الأربعين النووية
شـــــروح بلوغ المـرام
جـامع الفقه الإسلامـي
خـــزانــــــــة الكـــتــب
تـصنيـفــات الكتـب
الكتــــــب ألفــبائيا
قــائــمة الـمؤلـفين
جـــديــــد الكـتـــب
كـــتــــب مــخـــتــــارة
صحيح البخاري
صحــيح مســلم
رياض الصالحين
البداية والنهاية
القاموس المحيط
الرحيق المختوم
فتح الباري
مناسك الحج والعمرة
الـكـتـاب الــمسـمــــوع
في القرآن وعلومه
في الحديث وعلومه
في الفقه وأصوله
في العقائد والأديان
في التاريخ والسير
الفـهــرس الشــــــامـل
شجــرة الفهـــارس
بحـث في الفهـارس
الــــرســـائل العـلــمية
شـجـرة التصنيفات
قـــائمـة البــاحـثين
جــــديـد الـــرسائل
الــرسـائل ألفــبائيا
الـــــدروس والخــطـب
الأقســــــام الـــرئـيسية
قـائمة الـدعاة والخطباء
الأكثـــر استمـــاعـــــــا
جديد الـدروس والخطب
أرشـــيف الـفتــــــــوى
أقســـــــام الـفتــــــوى
العلماء ولجان الفتوى
جــــديــــــد الـفتــــوى
الفتاوى الأكثر اطلاعـا
روائــــــــع مختـــــارة
واحــــة الأســرة
بنك الاستشارات
روضـة الـدعــاة
قطـوف إيـمـانية
مجلـة نـــداء الإيمــان
هدايا الموقع
هدايا الموقع
مشغل القــرآن (فلاش)
مــكـتـبـة الصـــوتيــات
بــــــاحـــث الــفتـــاوى
راديـــــــو الإيــمـــــان
الشــاشـــة الـذهـبـيـــة
مــحــــول الـتــاريــــخ
مــــواقـيـت الـصـــــلاة
مــصـاحـــف الـفـــلاش
مــكـتـبـة الـشــــعراوي
حـــــاسـبـة الــــزكـــاة
روابط سريعة
روابط سريعة
التــــلاوات والقــــــراء
علمــاء ولجـان الفتـوى
قـائمة الدعاة والخطبـاء
خدمات متنوعة
خدمات متنوعة
بــــرامــج مجــــانية
مــــواقـيت الصـــلاة
محـــول التــــاريـــخ
قــالوا عــن المــوقع
شاركنا الثواب
الموقع برعاية
المجموعة الوطنية للتقنية
للمشاركة في رعاية الموقع
خزانة الكتب
تصنيفات الكتب
شجرة التصنيفات
المؤلفون
الكتب ألفبائيًّا
جديد الكتب
بحث
الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي
صفحة البداية
الفهرس
<< السابق
413
من
539
التالى >>
إخفاء التشكيل
ومع هذا ورد من ذلك شيء كثير، ومنه (1): أتيته ركضا، وعدوا، ومشيا، وأخذت ذلك عنه سماعا، يقول ابن مالك (2):
بكثرة كبغتة زيد طلع ** ومصدر منكر حالا يقع
ولأجل الرجوع به إلى أصله قدر النحويون معه- في أحد أوجه التخريج- مضافا (3)، فيقدر في الأمثلة المذكورة: أتيته ذا ركض وذا مشي وهكذا الباقي.هـ- نسبة الحكم الشرعي (الحل والحرمة) إلى الذوات:مما يستدعي تقدير مضاف- عند كثير من العلماء- نسبة الحل والحرمة إلى الذوات وذلك " لأن الأعيان لا تحرم إنما تحرم الأفعال فيها (4) " لذلك يقدرون مضافات محذوفة في نحو قوله تعالى: {إنماحرم عليكم الميتة والدم} (5) أي: أكل الميتة، يقول أبو حيان: "أسند التحريم إلى الميتة والظاهر أن المحذوف هو الأكل، لأن التحريم لا يتعلق بالعين، لأن السابق المباح هو الأكل في قوله:
{كلوا مما في الأرض}
(6)
{كلوا من طيبات ما رزقناكم} (7) فالممنوع هنا هو الأكل، وهكذا حذف المضاف يقدر بما يناسب" (8). ويدل لذلك أيضا حديث:
«إنما حرم من الميتة أكلها»
(9)- - - - - - - - - -(1) ينظر: كتاب سيبويه: 1 /370.(2) ينظر: الألفية: 43.(3) ينظر: شرح الكافية: 2 /76، وارتشاف الضرب: 2 /343، والبحر المحيط: 7 /49، وشرح الأشموني: 2 /173، وشرح التصريح: 1 /375، وهمع الهوامع: 2 /228. وسيأتي بيان أوجه التخريج الأخرى: 344.(4) المسائل البغداديات: 597.(5) البقرة: 173.(6) البقرة: 168.(7) البقرة: 172.(8) البحر المحيط: 2 /111.(9) الحديث أخرجه البخاري في كتاب الزكاة، باب الصدقة على موالي أزواج النبي- صلى الله عليه وسلم- برقم: 1492. ينظر: فتح الباري: 3 /433 وأخرجه مسلم في كتاب الحيض، باب طهارة جلود الميتة بالدباغ، برقم: 804، 805. ينظر: شرح مسلم: 4 /274- 275.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 413- مجلد رقم: 1
صفحة البداية
الفهرس
<< السابق
413
من
539
التالى >>
إخفاء التشكيل